الخميس، 22 أكتوبر 2009

( ابن بطوطة ) أمير الرحالة المسلمين

.... ابن بطوطة رحالة عربي شهير قام بالكثير من الرحلات فى العديد من البلاد والاقطار والدول وكتب ودون الكثير من الكتب من خلال المشاهدات التى رآها فى سفره و دون العديد من السلوكيات والعادات للشعوب التي زارها .
ونستعرض الان السيرة الذاتية للرحالة الشهير ابن بطوطة باختصار .
....الاسم الحقيقي : محمد بن عبد الله محمد بن ابراهيم اللواتى .
....تاريخ المــيلاد : عام 1304 م .
....محل الميـــلاد : مدينة طنجا بالمغرب .
....الوظـــــــــيفة : رحالة شهير قام بثلاث رحلات طويلة استغرقت فى الاغلب حوالى 28 عام حيث بدأت الرحلة الاولى من المغرب " موطنه الاصلي " مارا بتونس وليبيا ثم مصر والشام ثم قام بأداء حجته الاولى فى بيت الله الحرام وبعدها توجه الى العراق وبلاد فارس ثم عاد لاداء حجة ثانية ثم توجه بعد ذلك الى اليمن و جزء من دول شرق افريقيا وعمان والبحرين ثم عاد مرة اخرى الى مصر ومنها توجه الى اسيا الصغرى و بلاد القفجان شمال البحر الاسود ثم الى بلغاريا والقسطنطينية والهند و خوارزم و خرسان وافغانستان والسند .

واثناء طريق العودة توجه ابن بطوطة الى جزر المالديف و بعض الجزر الاندونسية ثم عمان ثم العراق فالشام الى ان وصل الى الارض المقدسة و بعدها عاد الى طنجا " المغرب "فى عام 1349 م .

...والرحلة الثانية كانت فى عام 1350 م وكانت موجه الى بلاد الاندلس " اسبانيا حاليا " وبعض بلاد المغرب وغرناطة ثم رجع الى فاس بالمغرب فى عام 1352 م .

...اما الرحلة الثالثة فقد استغرقت عامين وكانت الوجه هذه المرة الى دول غرب افريقيا وبعدها عاد الى فاس المغربية عام 1354 م ليملى كتاباته ومذكراته على كاتبه ( ابن جزى ) وسجلها فى كتاب رائع بعنوان ( تحفة النظار و غرائب الامصار ) .

...و كان ابن بطوطة فقيه فى العلوم الاسلامية وملما بتعاليم الدين الاسلامي مما جعله يعين قاضيا فى بعض البلاد الاسيوية التي زارها و حصل ابن بطوطة على العديد من الشهادات العلمية التي منحها له الكثير من العلماء فى الشرق والغرب و كذلك كان يتلقى بعض المنح المادية و المكافآت من حكام البلاد التي كان يمر بها .

وتوفى ابن بطوطه فى عام 1378 م فى مدينة طنجا المغربية .

والان يطلق عليه علماء الغرب الحديث اسم امير الرحالة المسلمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق