الاثنين، 5 أكتوبر 2009

الوشــــــم - التاتــــــو


...... الوشم احد العادات التي كانت منتشره قديما حيث كان الوشم او الرسومات المتعلقة به مرتبطة بتاريخ بعض الحضارات او الشعوب حيث بدا فن التاتو فى الصين ثم الهند حيث خرجت قبائل الغجر ثم باقي اجزاء العالم من بعد ذلك وكانت تستخدمه بعض القبائل للتقرب من الالهة مثل قبائل المايا وعرفته العديد من القبائل الاخرى من بعد ذلك فى مختلف انحاء العالم وذلك حتى تتميز به كل قبيلة عن الاخرى برسوم خاصة تعد علامة او شكل مميز لهم .
...... وبمرور الزمن استخدمه بعض من اصحاب المهن و الحرف لتكون كبطاقة تعارف بينهم فمثلا كان البحاره يشــمون (يرســمون) الهلب على ازرعهم واستخدم الكتبه وشم القلم واستخدمه المسئولون عن الجرائم والسجون فى وشم المجرمين بعلامات كبيره مميزة تصاحبهم طول العمر حتى يحذر من باقى الافراد الاخرين اثناء التعامل معهم .
...... وفى مصر واثناء حفر قناة السويس استخدم الوشم حتى يكون بطاقة تعريف خاصة بين العمال وبعضهم حيث كان يوشم على زراع العامل اسمه وعنوانه وتاريخ ميلاده حتى اذا مات عرفوه واستدلوا عليه و هكذا كان للجنود اثناء الحرب العالمية الاولى حتى اذا ماتوا يستدل عليهم ويعود مره اخرى الى بلده .
...... ومن ناحية اخرى استخدم الوشم للاشخاص الذين يعانون من الامراض العقليه حيث كان يوشم على جانب جبهتهم عصافير ويعنى ذلك ان هؤلاء الافراد ليسوا بكامل قواهم العقلية حتى يتم التعامل معهم على هذا الاساس .
...... و مع مرور الزمن اصبح الوشم ( تاتو ) ومستخدم لتجميل العرائس وخاصة للعروس فى ليلة الزفاف ويقوم بعض الشباب بعمل رسومات على اجسامهم كنوع من الروشنه ( روشنه زائفه ) .
...... وللتاتو استخدامات منها التاتو التجميلي الذى يستخدم للمرأة فقط حيث يتم وضعه فى بعض مناطق الوجه كالحاجبين وتحديد الاعين والشفاه وذلك للحصول على ملامح محدده .
... ويتم عمل التاتو بواسطة قلم الكتروني به ابره تستخدم لمره واحده فقط وقبل استخدامه يتم وضع كريم كمخدر موضعي لمدة نصف ساعة قبل بدا العمل .
والوان التاتو نوعان نوع من العشاب الطبيعية والنباتات وهى التي تستخدم لتجميل الوجه والوان اخرى تستخدم لوشم الجسم وهى من مواد كيميائية ضارة والرسومات التي يختارها البنات فى الوشم فى الاغلب رقيقة مثل الفراشات الورد و.....الخ اما الشباب فيميلون فى الاغلب الى الاشكال والرسومات الكبيرة كالنجوم واو مشاهير الفن والاشكال المرعبة وظهر اخيرا الوشم على الاسنان و اللسان الذى لاقى اقبالا كبيرا وخصوصا فى اوروبا ( روشنه زائفة ).
... اما من الناحية الطبية فيسبب التاتو اخطارا و امراضا كثيره للجلد كالحساسية وسرطان الجلد .
الوشم او التاتو ببساطة تقليعة او موضة زائفة سببها الرغبة فى جذب الانتباه وخاصة ان الشباب الذين يقبلون عليها لا يشعرون بدورهم فى المجتمع فى ظل وجود مختلف ازمات المجتمع لذلك يحاولوا خلق مجتمع جديد لهم يعيشون فيه له تقاليده خاصة وانهم يشعرون بالرغبة فى اثبات الذات ويجدون تلك التقاليع الغربية تحقق لهم ذلك بالرغم من انها فى كثير من الاحيان تلحق بهم الضرر البالغ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق