الأربعاء، 3 يونيو 2009

تمثال الحرية Statue of Liberty


..... تمثال الحريه تمثال فرنسى الصنع يرمز للحريه وصاحب فكرة عمل التمثال فريدريك بارتولدى وذلك فى عام 1869 وقد قام بعمل نموذج مصغر للتمثال عباره عن امراه تحمل مشعلا وعرضه على الخديوي اسماعيل حتى يتم وضع التمثال على مدخل قناة السويس التي افتتحت فى ذلك العام فى السادس عشر من نوفمبر.
اعتذر الخديوي اسماعيل فى هذا الوقت الى الفرنسي فريدريك حيث ان تكاليف اقامة التمثال فى هذا المكان فى ذالك الوقت كانت باهظة حيث لن تستطيع مصر تمويل المشروع خاصة بعد تكاليف حفر القناه وحفل الافتتاح .
وكانت فرنسا فى ذلك الوقت تهدى الدول الصديقة الهدايا التذكارية لتوطيد الصداقة والعلاقات فقررت فرنسا اهداء التمثال الى الولايات المتحدة الامريكية فى الذكرى المئوية لاعلان الاستقلال وتم التنسيق بين الولايات المتحده الامريكية وفرنسا على العمل بينهم فقد تحملت فرنسا تصميم التمثال وتحمل الامريكان تصميم القاعدة التي سيوضع عليها التمثال و بدأت كلا البلدين تمويل المشروع كل بطريقته .
انتهت فرنسا من عمل التمثال فى عام 1884 وتم شحن التمثال على باخره فرنسيه كبيره ( ايزري ) وتم تفكيك التمثال الى 350 قطعه فى صناديق وصل عددها 214 صندوق لتخزينها لحين الانتهاء من بناء وتشيد القاعدة .
وفى عام 1885 انتهى المعما رى الاميركي ريتشارد موريس هنت بتصميم القاعدة واكتمل بناء تلك القاعدة فى عام 1886 و
قام المهندس الفرنسي إيفل بتصميم الهيكل المعدني بحيث يتكون من إطار رئيسي للتمثال يتم تثبيته في إطار ثاني في القاعدة لضمان ثبات التمثال .
وفى عام 1886 افتتح الرئيس الاميركي جروفركليفلاند التمثال فى احتفال كبير .
يستقر تمثال الحريه على جزيرة الحرية فى خليج نيويورك والتمثال يمثل امراه تحررت من القيود الموجودة عند قدميها فى اليد اليمنى للسيده مشعل يرمز الى الحريه وفى اليد اليسرى كتابا منقوشا عليه حروف رومانية ترمز الى4 يوليو 1776 ( تاريخ الاستقلال الامريكي ) وعلى رأسها تاج يحتوى على 7 اسنه ترمز الى السبع قارات الموجودة بالعالم ويحيط بالتمثال حائط ذو شكل نجمي ب 10 رؤوس يمثل حصن وود الذى استخدم فى الدفاع عن نيويورك فى الحرب الاهلية الامريكية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق