الأحد، 28 يونيو 2009

الطائـــــــــر و أصحاب السفيـــــــــنه

.......روى ان امرأه دخلت على داود -عليه السلام- فقالت : يانبى الله ،ربك ظالم ام عادل ؟ فقال داود : ويحك يا امرأة ، هو العدل الذى لا يجور ، ثم قال لها : ما قصتك ؟
قالت : انا ارمله عندي ثلاثة بنات أقوم عليهن من غزل يدى فلما شددت غزلي فى خرقه حمراء و اردت ان اذهب الى السوق وابيعها وابلغ بها اطفالي فاذا انا بطائر قد انقض على وأخذ الخرقه والغزل وذهب وبقيت حزينة لا املك شيئا ابلغ به اطفالي .
..........فبينما المرأة مع داود -عليه السلام- فى الكلام فإذا بالباب يطرق على داود فأذن بالدخول ، و إذا بعشرة من التجار كل واحد بيده 100 دينار.
فقالوا : يانبى الله أعطها لمن يستحقها .
فقال لهم داود عليه السلام : ماكن سبب حملكم هذا المال ؟
قالوا : يا نبى الله كنا فى مركب فهاجت علينا الرياح وأشرفنا على الغرق فإذا بطائر قد القى علينا خرقة حمراء وفيها غزل ، فسددنا به عيب المركب ، فهانت علينا الريح ، وانسد العيب و نذرنا لله ان يتصدق كل واحد منا ب 100 دينار ، وهذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت .
فالتفت داود عليه السلام الى المرأة ، وقال لها : رب يتجر لك فى البر والبحر ، وتجعلينه ظالما ، و أعطاها الالف دينار ، وقال : أنفقيها على اطفالك .
..............إنــــــــــــــه العـــــــــــــــدل.

السبت، 27 يونيو 2009

الخريطـــــــــــة و الإدريســـــــــــى


....كانت عناية العرب بعلم الجغرافيا كبيرة فقد قاموا بترجمة كتب وعلوم الحضارات السابقة مثل كتب الاغريق الجغرافية و قاموا بتصحيح الكثير من الاخطاء التي وقع فيها مؤلفو هذه الكتب بعد معاينة الاماكن على الطبيعة و قاموا بوضع خرائط اكثر دقة من السابقة .

وبسبب براعة العرب و تعمقهم فى هذا العلم ذاع صيتهم بين الامم والشعوب . وفى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ارسل الحاكم روجر حاكم جزيرة صقلية دعوى الى الرحال العربي الكبير الشريــــــــف الادريســــــــى ، وكان هذا الحاكم مغرما بالجغرافيا ، فطلب من الرحالة الادريســــــى ان يصنع له خريطة للعالم .

رسم الادريســــى خريطته بشكل مثير للدهشة على تصور جديد لم يكن مألوفا من قبل معينا عليها البحار و الجبال و المدن والانهار ، وصحح الادريســــــى فى خريطته الفكرة السائدة التي كانت آنذاك ، حيث تصور القدماء ان الارض مسطحة تعوم على سطح الماء ، ولكنه قام برسمها على شكل كره بيضاوية محاطة بالماء من كل جانب وقسمها الى قسمين يفصل بينهما خط الاستواء ، ولكنه لم يضع فى خريطته امريكا و استراليا لانهما لم تكونا قد اكتشفا بعد.

وبعد ان امضى الادريســـــــــى اكثر من خمسة عشر عاما من البحث والقصى الدقيق لانجازها . اكمل الرحالة العربي الكبير خريطته بالشكل النهائي ، فأعجب الحاكم روجر ببراعته ، فطلب منه ان يصنع واحدة اخرى من الفضة لكي تبقى على مر الزمن ، فقدم له روجر كل ما يحتاج اليه من المواد ، وعين مجموعه من امهر الحرفيين والفنانين فى النحت و الصياغة حتى يقوموا على تنفيذ هذه الخريطة المجسمة بإشراف الادريســــــــى فأخذت هذه الخريطة شكل مائده مستطيله طولها ثلاثة امتار ونصف المتر ، وارتفاعها متر و نصف ، وكان الحاكم روجر يقف امامها فكأنه ينظر الى العالم بين يديه . فكانت أول خريطة مجسمة فى التاريخ .

............ومن المثير للدهشة والاستغراب ان تبقى خريطة الحائط الورقية السريعة التلف ، وتضيع خريطة المعدن التي اراد صاحبها ان تخلد اسمه على مدى العصور ، فقد كانت قيمتها المادية سبب فى تلفها و ضياعها ، فبعد وفاة الحاكم بست سنوات هاجم الثوار القصر الملكي وهشموا المائدة الفضية قطعة قطعة ، اقتسمها المهاجمون بينهم ، ثم ضاعت خريطة الحائط التي عملها الادريســــــــــى ولم يبقى غبر خريطة كتابه الشهير ( نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق ) .

الخميس، 25 يونيو 2009

بنطالونات ليفيز levi‘s pants


levi واحد من ثلاثة اخوات كان حلمه الاول ان يذهب ويرى سان فرانسسكو يسافر ليرى تلالها ويبحث عن الذهب هناك.


هكذا كما كان يسمع من البحارة والمسافرين من اوروبا الى امريكا والقادمين من امريكا وبخاصة من سان فرانسسكو ومعهم الذهب.

levi كان حزينا حيث كان يتمنى الانطلاق فى رحله الى سان فرانسسكو وعندما يعرض الامر على اخويه كانا يمانعان وكانا يقولان له ان الرحلة طويله وشاقه وانت مازلت صغير وكان levi الاصغر بين اخوته وكانوا يلقبونه بالصغير وكان يشعر بالضيق من ذلك الموضوع .

كان حلم levi البحث عن الذهب فى امريكا قال له احد اخويه انت مازلت فى التاسعة عشر من عمرك انك مازلت صغير ويأتى اخوه الثانى ويقول له البحث عن الذهب امر صعب وشاق و بالرغم من الكلام الكثير الا ان levi كان حلمه السفر وكان يذهب الى الشاطئ ينتظر السفن القادمة من امريكا ليستمع الى قول البحارة ومغامرات المسافرين.

وبعد العديد من المحاولات وافق الاخوين على سفر levi الى امريكا

levi و اخوته فقراء فقرروا ان يعطوا لاخيهم شئ مفيد ليبيعه فى رحلته ويشترى منه متطلباته حتى يعمل فى امريكا فاعطوه ما عندهم من ثياب واقمشه ليبتاعها وكان من الثياب و الاقمشة الجديد والمريح الانيق وكان منها الخشن القوى

وبالفعل بدا levi بيع بعض الملابس على السفينة

وأخيـــــرا وصل levi الى ارض احلامه سان فرانسسكو لم يعد الان وقت للاحلام حان وقت العمل الفعلى هكذا حدث levi نفسه وبدأ يفكر البحث عن الذهب يحتاج الاموال ولم يعد معى الكثير من النقود ولم يعد معى سوى القليل من الاقمشة الخشنة canvas كى ابيعها

سوف اعمل جاهدا من اجل الحصول على المال والمساعدة من اجل البحث عن الذهب .

فكر levi عندما كان على السفينة انا الناس كانوا ينفقون اموالهم على اشياء يريدونها فقرر ان يبحث عن شئ مهم يريده سكان سان فرانسسكو فيبدأ بمحاولة توفيره لهم مقابل الاموال حتى يستطيع البحث عن الذهب.

وبينما كان يمشى فى احدى الطرق وهو يفكر فى العمل فإذا برجل عجوز يقابله فى الطريق و يتعرف عليه انت levi بائع الاقمشة والملابس على السفينه فتبسم واكمل اليس معك بعض الملابس لى وخاصة بنطلونات فقال levi لقد ابتعت الجيد كله على السفينة ولم يبقى الا الخشن معى وسأل levi الرجل العجوز لماذا بالتحديد البنطالونات ؟ فكان رد العجوز انه من المنقبين عن الذهب ويحتاج الى بنطالونات كثيره لان معظم بنطالوناته تتمزق من العمل فى الحفر والجبال حاله نفس حال باقي سكان المدينة فكلهم يبحثون عن بنطالونات قويه تتحمل العمل وتكون رخيصة الثمن .

وهنا جأت ل levi الفكرة وقال للعجوز انه سيأتي له باكرا ومعه بنطالوناته المطلوبه وذهب levi سريعا وأخذ اقمشته canvas الى ترزي فى المدينة وقام بتفصيلها و فى اليوم التالي اعطاها الى الرجل العجوز الذى اعجب بها كثيرا لقوتها وذهب بها الرجل الى الجبال للعمل ورأى زملاؤه تلك البنطالونات فاعجبوا بها وسألوه من اين اشتراها فدلهم على levi .
بدا levi بالعمل سريعا فى تلك الاقمشة حتى اشتهر فى المدينة وكان يراسل اخوته عبر السفن ليرسلوا له اقمشة canvas من اوروبا وفى عام 1851 امتلك levi مخزن لمنتجاته و الكل كان يشترى منتجات levi وارسل الى اخوته كى يأتوا له من اوروبا ليساعدوه واصبح الثلاثة معا مره اخرى واصبحوا يصنعون البنطالونات من canvas ووضعوا لهلا الجيوب ذات الزوايا المعدنية لزيادة قوتها.

وفى النهاية اشتهر Levi واخوته واطلق عليهم السكان والمشترين اسم levis وتحقق ايضا حلم levi حيث تمكن من العثور على الذهب .

وتبقى ماركة levi‘s حتى وقتنا الحالي من اقوى الماركات فى الملابس.



الأربعاء، 3 يونيو 2009

تمثال الحرية Statue of Liberty


..... تمثال الحريه تمثال فرنسى الصنع يرمز للحريه وصاحب فكرة عمل التمثال فريدريك بارتولدى وذلك فى عام 1869 وقد قام بعمل نموذج مصغر للتمثال عباره عن امراه تحمل مشعلا وعرضه على الخديوي اسماعيل حتى يتم وضع التمثال على مدخل قناة السويس التي افتتحت فى ذلك العام فى السادس عشر من نوفمبر.
اعتذر الخديوي اسماعيل فى هذا الوقت الى الفرنسي فريدريك حيث ان تكاليف اقامة التمثال فى هذا المكان فى ذالك الوقت كانت باهظة حيث لن تستطيع مصر تمويل المشروع خاصة بعد تكاليف حفر القناه وحفل الافتتاح .
وكانت فرنسا فى ذلك الوقت تهدى الدول الصديقة الهدايا التذكارية لتوطيد الصداقة والعلاقات فقررت فرنسا اهداء التمثال الى الولايات المتحدة الامريكية فى الذكرى المئوية لاعلان الاستقلال وتم التنسيق بين الولايات المتحده الامريكية وفرنسا على العمل بينهم فقد تحملت فرنسا تصميم التمثال وتحمل الامريكان تصميم القاعدة التي سيوضع عليها التمثال و بدأت كلا البلدين تمويل المشروع كل بطريقته .
انتهت فرنسا من عمل التمثال فى عام 1884 وتم شحن التمثال على باخره فرنسيه كبيره ( ايزري ) وتم تفكيك التمثال الى 350 قطعه فى صناديق وصل عددها 214 صندوق لتخزينها لحين الانتهاء من بناء وتشيد القاعدة .
وفى عام 1885 انتهى المعما رى الاميركي ريتشارد موريس هنت بتصميم القاعدة واكتمل بناء تلك القاعدة فى عام 1886 و
قام المهندس الفرنسي إيفل بتصميم الهيكل المعدني بحيث يتكون من إطار رئيسي للتمثال يتم تثبيته في إطار ثاني في القاعدة لضمان ثبات التمثال .
وفى عام 1886 افتتح الرئيس الاميركي جروفركليفلاند التمثال فى احتفال كبير .
يستقر تمثال الحريه على جزيرة الحرية فى خليج نيويورك والتمثال يمثل امراه تحررت من القيود الموجودة عند قدميها فى اليد اليمنى للسيده مشعل يرمز الى الحريه وفى اليد اليسرى كتابا منقوشا عليه حروف رومانية ترمز الى4 يوليو 1776 ( تاريخ الاستقلال الامريكي ) وعلى رأسها تاج يحتوى على 7 اسنه ترمز الى السبع قارات الموجودة بالعالم ويحيط بالتمثال حائط ذو شكل نجمي ب 10 رؤوس يمثل حصن وود الذى استخدم فى الدفاع عن نيويورك فى الحرب الاهلية الامريكية .